
غسل جنابت فرض تھا اور سحری میں ناک میں اوپر تک پانی چڑھا لیا اور غرغرہ بھی اچھی طرح کر لیا پھر روزے کی حالت میں دو بارہ ناک میں پانی ڈالنے اور غرغرہ کرنے کی ضرورت ہو گی ؟
واضح رہے کہ غسل جنابت میں غرغرہ کرنا اور ناک میں پانی ڈال کر نرم ہڈی تک پہنچانافرض ہے،جب یہ فرض ادا کرلیا تو اب روزے کی حالت میں صرف وضو کی طرح ناک اور منہ میں پانی ڈالنا کافی ہے ، لہٰذا غرغرہ وغیرہ نہ کیا جائے ۔
فتاوٰی عالمگیری میں ہے :
"(ومنها المضمضة والاستنشاق) والسنة أن يتمضمض ثلاثا أولا ثم يستنشق ثلاثا ويأخذ لكل واحد منهما ماء جديدا في كل مرة وكذا في محيط السرخسي.
وحد المضمضة استيعاب الماء جميع الفم وحد الاستنشاق أن يصل الماء إلى المارن. كذا في الخلاصة."
(كتاب الطهارة، الباب الأول في الوضوء، الفصل الثاني في سنن الوضوء، ج:1، ص:6، ط:دار الفكر بيروت)
فتاوٰی عالمگیری میں ہے :
"وتكره له المبالغة في الاستنجاء كذا في السراج الوهاج. وكذا المبالغة في المضمضة والاستنشاق قال شمس الأئمة الحلواني: وتفسير ذلك أن يكثر إمساك الماء في فمه ويملأ لا أن يغرغر كذا في المحيط."
(كتاب الصوم،الباب الثالث فيما يكره للصائم وما لا يكره،ج:1،ص:199،ط:دار الفكر بيروت)
النهاية في شرح الهداية میں ہے :
"وفرض الغسل المضمضة والاستنشاق وغسل سائر البدن " وعند الشافعي رحمه الله هما سنتان فيه لقوله عليه الصلاة والسلام: "عشر من الفطرة " أي: من السنة وذكر منها المضمضة والاستنشاق، ولهذا كانا سنتين في الوضوء ولنا قوله تعالى: {وإن كنتم جنبا فاطهروا} [المائدة: 6] وهو أمر بتطهير جميع البدن إلا أن ما يتعذر إيصال الماء إليه خارج عن النص بخلاف الوضوء لأن الواجب فيه غسل الوجه والمواجهة فيهما منعدمة، والمراد بما روي حالة الحدث بدليل قوله عليه الصلاة والسلام "إنهما فرضان في الجنابة سنتان في الوضوء."
(كتاب الطهارة ،فصل في الغسل ،ج :1 ،ص : 44، ط : دار الكتب العلمية بيروت)
فقط واللہ اعلم
فتویٰ نمبر : 144709100389
دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن