بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

7 محرم 1448ھ 23 جون 2026 ء

دارالافتاء

 

قرآن مجید کا وسیلہ دے کر دعا مانگنے کا شرعی حکم


سوال

کیا ہم قرآن مجید کے وسیلے سے دعا کر سکتے ہیں؟ عربی حوالہ کے ساتھ رہنمائی فرمائیں۔

جواب

صورتِ مسئولہ میں قرآن مجید کے وسیلے سے دعا کرنا جائز ہے، کیوں کہ قرآن اللہ تعالیٰ کا کلام و صفت الہی ہے، اور اللہ تعالیٰ کی ذات و صفات کا واسطہ و سیلہ دے کر دعاکرنا بلاشبہ جائز ہے۔ 

مرقاۃ المفاتیح میں ہے:

"(وعن عمران بن حصين أنه مر على قاص) بتشديد الصاد: أي يحكي القصص والأخبار (يقرأ) : أي القرآن حال، أو استئناف (ثم يسأل) : أي يطلب منهم شيئا من الرزق (فاسترجع) : أي عمران يعني قال: " إنا لله وإنا إليه راجعون " لأنه بدعة وظهور معصية وأمارة القيامة (ثم قال) : أي عمران (سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ‌من ‌قرأ ‌القرآن ‌فليسأل ‌الله ‌به) : أي فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة لا من الناس..الخ."

(كتاب فضائل القرآن، ج:4، ص:1513، ط:دار الفكر، بيروت - لبنان)

لمعات التنقیح میں ہے:

"وقوله: (فليسأل اللَّه به) أي: بالقرآن حاجاته الدنيوية والأخروية."

(كتاب فضائل القرآن، ج:4، ص:608،ط :دار النوادر، دمشق - سوريا)

روح المعانی میں ہے:

"أنا لا أرى بأسا في التوسل إلى الله تعالى بجاه النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى حيا وميتا، ويراد من الجاه معنى يرجع إلى صفة من صفاته تعالى، مثل أن يراد به المحبة التامة المستدعية عدم رده وقبول شفاعته، فيكون معنى قول القائل: إلهي أتوسل بجاه نبيك صلى الله عليه وسلم أن تقضي لي حاجتي، إلهي اجعل محبتك له وسيلة في قضاء حاجتي، ولا فرق بين هذا وقولك: إلهي أتوسل برحمتك أن تفعل كذا إذ معناه أيضا إلهي اجعل رحمتك وسيلة في فعل كذا."

(سورة المائدة، ج:3، ص:297، ط:دار الكتب العلمية - بيروت)

فتاوی شامی میں ہے:

"وقد عد من آداب الدعاء التوسل."

(كتاب الحظروالإباحة، فصل في البيع، ج:6، ص:397، ط:سعيد)

الموسوعۃ الفقہیہ میں ہے:

"اتفق الفقهاء على أن التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته مستحب لأي شأن من أمور الدنيا والآخرة. قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون} .

وقد ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة يتوسل فيها النبي صلى الله عليه وسلم بأسمائه تعالى وصفاته منها: حديث أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال:يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث...الخ."

(حرف التاء، بحث التوسل، ج:14، ص:151، ط:دارالسلاسل - الكويت)

فقط والله اعلم


فتویٰ نمبر : 144711100792

دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن



تلاش

سوال پوچھیں

اگر آپ کا مطلوبہ سوال موجود نہیں تو اپنا سوال پوچھنے کے لیے نیچے کلک کریں، سوال بھیجنے کے بعد جواب کا انتظار کریں۔ سوالات کی کثرت کی وجہ سے کبھی جواب دینے میں پندرہ بیس دن یا اس سے زائد وقت بھی لگ جاتا ہے۔

سوال پوچھیں