
کیا مسجد قبا میں صرف سنیچر کے دن نفل پڑھنے سے عمرے کا ثواب ملتا ہے ؟باقی دنوں میں نہیں ملتا۔
واضح رہے کہ مسجدِ قباء میں دو رکعت نماز پڑھنے سے جو عمرہ کا ثواب ملتا ہے، وہ صرف ہفتے کے دن کے ساتھ خاص نہیں ہے، بلکہ کوئی بھی دن ہو، وہاں دو رکعت پڑھنے پر عمرہ کا ثواب حاصل ہوتا ہے۔ البتہ ہفتے کے دن کی خصوصیت صرف مسجدِ قباء کی زیارت سے متعلق ہے، کیونکہ نبی کریم ﷺ ہر ہفتے کے دن مسجدِ قباء کی زیارت فرمایا کرتے تھے، لہٰذا اس دن زیارت کرنا سنت ہے۔
سنن ترمذی میں ہے:
'' قال: حدثنا أبو الأبرد، مولى بني خطمة، أنه سمع أسيد بن ظهير الأنصاري، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصلاة في مسجد قباء كعمرة»''۔
(كتاب الصلوة، باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء، ج:1، ص:382، رقم حديث:324، ط: دار الرسالة العالمية)
مرقاۃ المفاتیح میں ہے:
"وعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: «يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيا وراكبا، فيصلي فيه ركعتين» . متفق عليه.
(فيصلي فيه ركعتين) : أي: تحية المسجد أو غيرها يقوم مقامها. قال الطيبي: وفيه دليل على أن التقرب بالمساجد ومواضع الصلحاء مستحب، وأن الزيارة يوم السبت سنة. (متفق عليه)."
(كتاب الصلاة، باب المساجد ومواضع الصلاة، ج:2، ص:590، ط:دار الفكر)
الفقہ الاسلامی وادلتہ میں ہے
"ـ زيارة أهم المعالم الأثرية في المدينة: يسن أن يأتي المشاهد بالمدينة، وهي نحو ثلاثين موضعاً يعرفها أهل المدينة، وأهمها ما يأتي (1).
1 - زيارة مساجد المدينة الأخرى: يستحب زيارة المساجد الأخرى، مثل مسجد قباء وهو في الجنوب الغربي من المدينة، وهو أول مسجد أسس في المدينة، وذلك يوم السبت ناوياً التقرب بزيارته والصلاة فيه، لحديث: «صلاة في مسجد قباء كعمرة» (2)، وفي الصحيحين عن ابن عمر، قال: «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء راكباً وماشياً، فيصلي فيه ركعتين» وفي رواية صحيحة: «كان يأتيه كل سبت» ويدعو بما شاء من كشف الكرب والحزن كما كشف عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم حزنه وكربه في هذا المقام."
(البقيع ،ج:3 ،ص:2405 ، ط:دارالفكر)
فقط واللہ اعلم
فتویٰ نمبر : 144702101262
دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن