
ہمبستری کے بعد دوبارہ ہمبستری کرنی ہو تو غسل ضروری ہے یا نہیں؟
ہم بستری کے بعد دوبارہ ہم بستری کا ارادہ ہو تو دوبارہ غسل کرنا ضروری نہیں ہے۔ البتہ غسل کر لینا بہتر ہے، اور اگر غسل کی طاقت نہ ہو تو شرمگاہ دھو کروضو کر لیا جائے۔ اور اگر نہ وضو کرے نہ غسل تو بھی دوبارہ ہم بستری جائز ہوگی۔
فتاوی شامی میں ہے:
"قال الحلبي: ظاهر الأحاديث إنما يفيد الندب لا نفي الجواز المفاد من كلامه.
(قوله: ظاهر الأحاديث إلخ) يشعر بأنه وردت في الاحتلام أحاديث والحال أنا لم نقف فيه على حديث واحد. والذي ورد «أنه صلى الله عليه وسلم دار على نسائه في غسل واحد» وورد «أنه طاف على نسائه واغتسل عند هذه وعند هذه» فقلنا باستحبابه. وأما الاحتلام فلم يرد فيه شيء من القول والفعل، على أنه من جهة الفعل محال؛ لأن الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه معصومون عنه، غاية ما يقال إنه لما دل الدليل على استحباب الغسل لمن أراد المعاودة علم استحبابه للجنب إذا أراد ذلك سواء كانت الجنابة من الجماع أو الاحتلام. اهـ. نوح أفندي وهو كلام حسن، إلا أن عبارة الحلبي ليس فيها استدلال بالأحاديث على الندب، وإنما نفي الدليل على الوجوب والشارح تابع صاحب البحر في عزو هذه العبارة إليه، ونص عبارة الحلبي في الحلية بعد نقله جملة أحاديث: فيستفاد من هذه الأحاديث أن المعاودة من غير وضوء ولا غسل بين الجماعين أمر جائز، وأن الأفضل أن يتخللها الغسل أو الوضوء."
(کتاب الطھارۃ، ج:1، ص:176، ط: ایچ ایم سعید)
فقط واللہ أعلم
فتویٰ نمبر : 144705101376
دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن