
عام طور پر ہم کسی عالم کو "حضرت اقدس" کہتے ہیں، کیا حضرت محمد صلی اللہ علیہ وسلم کے سوا کسی اور کو بھی "اقدس" کہا جا سکتا ہے؟
" اقدس" صفت انبیاء علیہم السلام کے ساتھ مخصوص نہیں ،بلکہ اس کے معنی دوسروں کی بنسبت زیادہ بابرکت ہونے کے ہیں ،لہذا علماءکو حضرت اقدس کہنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔
روح المعانی میں ہے:
"وقد صرحوا بأن التلقيب بالألقاب الحسنة مما لا خلاف في جوازه، وقد لقب أبو بكر رضي الله تعالى عنه بالعتيق لقوله عليه الصلاة والسلام له: «أنت عتيق الله من النار» وعمر رضي الله تعالى عنه بالفاروق لظهور الإسلام يوم إسلامه، وحمزة رضي الله تعالى عنه بأسد الله لما أن إسلامه كان حمية فاعتز الإسلام به، وخالد بسيف الله لقوله صلّى الله عليه وسلّم: «نعم عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله» إلى غير ذلك من الألقاب الحسنة وألقاب علي كرم الله وجهه أشهر من أن تذكر وما زالت الألقاب الحسنة في الأمم كلها من العرب والعجم تجري في مخاطباتهم ومكاتباتهم ويراعى فيها المعنى بخلاف العلم."
(سورۃ الحجرات، ج:13، ص:306، ط:دار الکتب العلمیہ)
فقط واللہ اعلم
فتویٰ نمبر : 144710100168
دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن