
نماز کے دوران مائیک پکڑنا کیسا ہے؟
نماز کے دوران اگر مائیک اس طرح پکڑا جائے جس سے عام دیکھنے والا یہ سمجھے کہ یہ شخص نماز میں نہیں ہے تو اس طرح مائیک پکڑنے سے نماز بھی فاسد ہو جائے گی۔ البتہ اگر ایسی صورت نہ ہو بلکہ نماز کی حالت وہیئت باقی رکھتے ہوئے مائیک پکڑا جائے تو نماز فاسد تو نہیں ہوگی، البتہ یہ عمل کراہت سے خالی نہیں ہے۔
اگر نماز میں مائیک کی ضرورت ہو تو اس کے لیے عام معمول کے مطابق وہ مائیک استعمال کیا جائے جس میں کسی عمل کی حاجت نہ ہو۔
الفتاوى الهندية میں ہے:
"العمل الكثير يفسد الصلاة والقليل لا، كذا في محيط السرخسي. واختلفوا في الفاصل بينهما على ثلاثة أقوال (الأول) أن ما يقام باليدين عادة كثير وإن فعله بيد واحدة كالتعمم ولبس القميص وشد السراويل والرمي عن القوس وما يقام بيد واحدة قليل وإن فعل بيدين كنزع القميص وحل السراويل ولبس القلنسوة ونزعها ونزع اللجام. هكذا في التبيين وكل ما يقام بيد واحدة فهو يسير ما لم يتكرر. كذا في فتاوى قاضي خان. (والثاني) أن يفوض إلى رأي المبتلى به وهو المصلي فإن استكثره كان كثيرا وإن استقله كان قليلا وهذا أقرب الأقوال إلى رأي أبي حنيفة رحمه الله تعالى. (والثالث) أنه لو نظر إليه ناظر من بعيد إن كان لا يشك أنه في غير الصلاة فهو كثير مفسد وإن شك فليس بمفسد وهذا هو الأصح. هكذا في التبيين وهو أحسن. كذا في محيط السرخسي وهو اختيار العامة كذا في فتاوى قاضي خان والخلاصة."
(كتاب الصلاة، الباب السابع، ١/ ١٠١-١٠٢، ط: رشيدية)
الدر المختار میں ہے:
"يكره اشتمال الصماء والاعتجار والتلثم والتنخم وكل عمل قليل بلا عذر."
(کتاب الصلاة، باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها، ١/ ٦٥٢، ط: سعيد)
فقط والله تعالى أعلم
فتویٰ نمبر : 144709101599
دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن